{فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22)}{فَمَكَثَ} أي أقام ويجوز فتح الكاف وضمها، وبالفتح قرأ عاصم والباقون بالضم، والفعل يحتمل أن يكون مسنداً إلى سليمان عليه السلام أو إلى الهدهد، وهو أظهر {غَيْرَ بَعِيدٍ} يعني زمان قريب {أَحَطتُ} أي أحطت علماً بما لم تعلمه {مِن سَبَإٍ} يعني قبيلة من العرب، وجدّهم الذي يعرفون به: سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، ومن صرفه أراد الحيّ أو الأب، ومن لم يصرفه سبأ أراد القبيلة أو البلدة، وقرئ بالتسكين لتوالي الحركات، وعلى القراءة بالتنوين يكون في قوله: من سبإ بنإ ضرب من أدوات البيان، وهو التجنيس.